طبيعة الإنسان والواقع الاجتماعي والمنهج الفلسفي ١٤ أيار (مايو) ٢٠٢٣، بقلم إبراهيم أبو عواد «١» القاعدةُ الثقافية الحاملة للعلاقات الاجتماعية تُكَوِّن أنساقًا لُغويةً رمزيةً تُفَسِّر (...)
الخيال الإبداعي وإرادة المعرفة والجوهر الوجودي ٦ أيار (مايو) ٢٠٢٣، بقلم إبراهيم أبو عواد «١» سُلوكُ الفردِ اليوميُّ لَيْسَ تجربةً ثقافيةً شخصيةً فَحَسْب، بَلْ هو أيضًا تيَّارٌ فِكري (...)
الأساس الفلسفي لمنهج التحليل الاجتماعي ٢٩ نيسان (أبريل) ٢٠٢٣، بقلم إبراهيم أبو عواد «١» منهجُ التحليلِ الاجتماعي لَيْسَ أداةً للسيطرة على الإنسان، وإنَّما هو آلِيَّة فكرية (...)
تاريخ العلاقات الاجتماعية والواقع والعقلانية ٢٢ نيسان (أبريل) ٢٠٢٣، بقلم إبراهيم أبو عواد «١» البُعْدُ المعرفي لتاريخ العلاقات الاجتماعية يُمثِّل نقدًا للواقعِ، وصِياغةً جديدةً له، (...)
صناعة الثقافة وفلسفة البناء الاجتماعي ١٦ نيسان (أبريل) ٢٠٢٣، بقلم إبراهيم أبو عواد «١» صِناعةُ الثقافةِ انعكاسٌ لفلسفةِ البناءِ الاجتماعي التي تُفَسِّر مصادرَ المعرفةِ، (...)
الحراك الاجتماعي والوجود والوعي والتاريخ ٩ نيسان (أبريل) ٢٠٢٣، بقلم إبراهيم أبو عواد «١» الحَرَاكُ الاجتماعي هو النَّوَاةُ المركزية لوجود الإنسان، التي تُمثِّل منظومةً معرفيةً (...)
التفكير والسلوك والتأويل اللغوي لأحداث التاريخ ١ نيسان (أبريل) ٢٠٢٣، بقلم إبراهيم أبو عواد «١» التَّحَوُّلاتُ في التفكيرِ والسُّلوكِ مُرتبطةٌ بطريقةِ التأويل اللغوي لأحداث التاريخ، (...)
الجوهر التاريخي للفرد والكينونة الحضارية للمجتمع ٢٦ آذار (مارس) ٢٠٢٣، بقلم إبراهيم أبو عواد «١» التَّصَوُّرُ الإنساني عن الجَوْهَرِ التاريخي للفرد، والتحليلُ اللغوي للكَينونة الحضارية (...)
البناء الاجتماعي والبنى الوظيفية والوعي الحقيقي ١٩ آذار (مارس) ٢٠٢٣، بقلم إبراهيم أبو عواد «١» قواعدُ البناءِ الاجتماعي تمتاز بِقُدرتها على تجاوزِ ذاتها، وتوليدِ الظواهر الثقافية في (...)
البناء الاجتماعي والعقل الجمعي وتحرير الإنسان ١٢ آذار (مارس) ٢٠٢٣، بقلم إبراهيم أبو عواد «١» الأنساقُ الفلسفية في البناء الاجتماعي نابعةٌ مِن الهُوِيَّة الوُجودية للفرد في رحلة (...)