الأحد ١ أيلول (سبتمبر) ٢٠٢٤
بقلم مصطفى صوفي

توقيع «رداء النسيان» بمدينة طنجة

وسط حشد من المتتبعين والمثقفين وعموم الجمهور، شهدت رحاب المركز الثقافي اكليل بمدينة طنجة مساء أمس السبت 31 غشت 2024، حفل تقديم وتوقيع الرواية الجديدة "رداء النسيان" للممثل والمخرج إدريس الروخ.

هذا النشاط الثقافي، جاء بمناسبة انعقاد الدورة الثانية لمهرجان البوغاز الدولي للأشخاص ذوي الإعاقة، الذي نظمته جمعية البوغاز لذوي الاحتياجات الخاصة بطنحة، بمناسبة عيد الشباب، منذ الجمعة الماضية ويختتم الأحد.

وشارك في هذا الحفل، كل الإعلامية نزهة بنادي بركة التي سيرت اللقاء، والفنان كريم بولمان، ثم الأستاذة خديجة بكة، والدكتور الناجي الدرداري، والأستاذ عماد بوعزيزي، والذين قدموا تأملات وقراءات نقدية في محتوى الرواية كل من وجهة نظره.

وتم بالمناسبة تقديم عدة شهادات في حق إدريس الروخ، سواء من حيث تجربته السينمائية والتلفزيونية والأدبية، كلها أكدت على تميز وفرادة هذه التجربة، ومن ابرزها شهادة الممثل هشام الوالي، والمخرج جميد زيان.

وفي كلمة له، ثمن الروخ جهود اللجنة المنظمة للمهرجان على هذا تنظيم هذا اللقاء، الذي ينردج في إطار التواصل المباشر مع الجمهور، كما اعتبر مؤلفه الجديد، تجربة أخرى في الحياة، سرد فيها بكل تلقائية جانبا من أحلامه، وأحاسيسه، وذكرياته، ذات الارتباط بما هو ذاتي ومجتمعي.

وتوج هذا اللقاء الأدبي، الذي كان حميميا، وعميقا من خلال تدخلات وأسئلة الحضور، التي أجاب عنها الروخ بصدر رحب، بتوقيع الرواية للجمهور، فضلا عن اخذ صور للذكرى.

يشار إلى ان هذه الدورة، التي عرفت فقرات متنوعة من كرنفال وورشات ومعارض وعروض وندوة وتكريمات، تقام تحت شعار”أهمية الفن لدمج ذوي الإعاقة في المجتمع”، بدعم من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، واتحاد الجمعيات العاملة في مجال الإعاقة، وولاية طنجة، جماعة طنجة، مقاطعة شرف السواني، مقاطعة بني مكادة، مقاطعة طنجة المدينة، مقاطعة مغوغة، ثم شركة” روبانور” للنسيج.، فضلا عن مساندة المركز الثقافي أحمد بوكماخ، والمركز الثقافي إكليل، والمركز الوطني محمد السادس للمعاقين ـ طنجة، وجمعية الأمل لتراث الصحراوي المغربي، ثم جمعية الشروق لدعم مركز التربية والتكوين، وممونة الحفلات


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء او المديرات.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى