السبت ١٠ تشرين الأول (أكتوبر) ٢٠٠٩
بقلم أحمـــــد صبـــري غبـــاشي

عزازيل.. تُرغمك على أن تفتح باباً للحديث عنها

فرغتُ تواً من قراءتها للمرة الأولى، وأعلم يقيناً أنني سأقرؤها بعد ذلك عشرين مرة..
إن رواية "عزازيل" لـ د. يوسف زيدان رواية تسافر إلى أبعد نقطةٍ في ذاتك.. فهي تضغط بشدة على ما تكره أنت نفسك أن تلمسه في نفسك، وتلقي الضوء على بعض ما أظلم بداخلك ؛ تماماً كما تلقي الضوء على فترةٍ منسيةٍ من التاريخ العربي دامت لقرونٍ خمسة..

تحكي الرواية عن الراهب هيبا.. رجلٌ يحمل ثلث الشهوة، ونصف العلم، وثلاثة أرباع الحب، وكل الوساوس..

هي رواية دسمة حقاً.. ومن الغباء أن نحصر اهتمامنا بها في نطاق الضجة الحاصلة بخصوص تعرضها للمسيحية، ورفض الكنيسة المصرية لها وما شابه ذلك..
إنها ترمي لما هو أبعد من ذلك وأعمق.. إنها تسديدة مبهرة أجادها يوسف زيدان لتستقر في نفوسنا.. استخدم التاريخ مختاراً ما يناسبه من بلاغةٍ ولغةٍ راقية ليجيد حَبكَ المشكلة فيوصلنا بذلك للفلسفة.. متجرداً من كل قيود الواقع غير مبتعدٍ عنه..

تحكي عن هيبا.. طبيب ؛ لكنه عليل..
رجل دين.. لكنه يحمل داخله شيطاناً مسيطراً..
يريد لنفسه الخير.. لكن في تردد وتثاقل يلقيانه بين فكي الشر..
في رحلةٍ طويلةٍ شاقة.. يأخذك في سرده لتشعر بمعاناته.. وتمر بالشهوة: في جسد أوكتافيا.. الموت: في شوارع الإسكندرية.. العلم: في وجه هيباتيا.. الدين: في الأديرة.. الحب: في وجه مارتا.. الخوف والحرمان: في نفسه..
وكلما تعذبه صراعاته الداخلية ؛ لا يجد حلاً أمامه إلا أن يفر إلى صراعات الكبار الخارجية التي تزيده هماً ووجعاً في القلب..

أوكتافيا كانت صورةً مجسدةً للشهوة.. هيباتيا كانت رمزاً لبهاء العلم.. ومارتا هي الحب يمشي على قدمين..
ثلاث نساء قدمهن يوسف زيدان لـ هيبا.. كل واحدةٍ منهن لها غوايتها وسحرها الخاص..

الحديث عن هذه الرواية لا ينتهي.. وأنا هنا لا أكتب مقالاً، ولكني فقط أفتح باباً للحديث عنها ؛ لأنها رواية من النوع الذي يجبر كل من يقرأها أن يفتح باباً للحديث عنها..

اللغة في الرواية جميلة وقوية.. الآن عرفتُ معنى ان يتربى الكاتب في مدرسة التراث..
"عزازيل" انضمت بقوة لتتصدر قائمة الروايات التي أحب دوماً أن أسميها: أهرامات الرواية العربية.. مثل الحرافيش، والواجهة لـ يوسف عز الدين عيسى، والعذراء في القرية لـ أحمد رفيق عوض - وهي رواية للأسف لا يعرف عنها القراء الكثير ولم تنل حقها الإعلامي وربما أسلط عليها الضوء قريباً..

إنها أول مرةٍ أطالع فيها أعمال هذا الكاتب المخضرم ؛ لكني أرسل تحياتي أنا وكل جيلي من القراء الشباب إلى د. يوسف زيدان الذي أهدانا تحفةً إبداعيةٍ كهذه، والتي نرجو أن تكون تمهيداً لسيلٍ قادم من أعمال مماثلة نحن في حاجة لها..

في النهاية أحببتُ أن أنقل لكم بعض العبارات التي انتقيتها بنفسي من الرواية وقت القراءة..

(ولعل البدايات كما كان أستاذي القديم سوريانوس يقول، ما هي إلا محض أوهام نعتقدها. فالبداية والنهاية إنما تكونان فقط في الخط المستقيم. ولا خطوط مستقيمة إلا في أوهامنا، أو في الوريقات التي نسطر فيها ما نتوهمه. أما في الحياة وفي الكون كله، فكل شئٍ دائري يعود إلى ما منه بدأ، ويتداخل مع ما به اتصل).

 (الشجرُ أنقى من البشر، وأكثر حباً للإله. لو صرتُ هذه الشجرة، سأنشر ظلي على المساكين).

 (بلاد مصر مليئةٌ بالعجائب وبالمعجزات لأنها مليئةٌ بالمؤمنين).

 (.. وجال ببالي أن البحر امرأةٌ لعوب تمتع الرجال العائمين، من دون خطية تحسب عليهم أو يحاسبون عليها.. البحر رحمةٌ من الله للمحرومين).

 ( عزازيل! جئتَ..
 يا هيبا، قلتُ لكَ مراراً إنني لا أجئ ولا أذهب. أنت الذي تجيئ بي حين تشاء. فأنا آتٍ إليك منك، وبك، وفيك. إنني أنبعث حين تريد لأصوغ حلمك، أو أمد بساط خيالك، أو أقلب ما تدفنه الذكريات. أنا حامل أوزارك وأوهامك ومآسيك، أنا الذي لا غنى لك عنه، ولا غنى لغيرك).

 (كل ما فيها كان أبهى من كل ما فيها).

 (السحاب.. كنتُ كثيراً، وما زلت أحدق في الأفق ساعات العصر والغروب. فأشعر أن هيئة السحاب في السماء هي كتاباتٌ إلهية ورسائلٌ ربانية مكتوبة بلغةٍ أخرى غير منطوقة لا يقرؤها إلا من يعرف أصولها المؤلفة من الأشكال لا الحروف..... لعلها مجلى لما في أعماق نفوسنا من الكلام الإلهي الكامن فينا).

 (غناؤها سرى بخدرٍ في ظاهر بدني، ثم غاص في باطني. وأخذني صوتها إلى أفقٍ بعيدٍ لا نهاية له، ثم راح يؤرجحني، ويملؤني شجناً على شجن، حتى أذهلني عني).

 (كنتُ أقول في نفسي إن جمالها ظالمٌ لمن يعرفه، ظالمٌ لأنه أعمق من أن يُحتمل وأبعدُ من أن ينال).

 (لماذا تعود إلى مصر دوماً أصول الأشياء كلها، لا أصول الديانة فحسب؟)

 (الالتباس نقيض الإيمان، مثلما إبليس نقيض الله).

 (المواضع تهرم إذا غاب عنها الأهل).


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى