السبت ٩ أيلول (سبتمبر) ٢٠٠٦
بقلم كمال الرياحي

معرض الرسام السوري أسعد فرزات بسوسة

يفتتح رواق "الوكالة " بالمدينة العتيقة بسوسة الموسم الثقافي في تونس لسنة 2006/2007 مبكرا، بمعرض الفنان التشكيلي السوري القدير أسعد فرزات. و يعد رواق " الوكالة " الخاص لصاحبته السيدة نجاة النابلي عياد أهم رواق للفنون التشكيلية بكل منطقة الساحل لما تتوفر به من تجهيزات عرض للوحات متطورة تتطلبها مثل هذه الفضاءات المختصة ، و كذلك المستوى الراقي لمعارضه المواكبة لأحدث ما تشهده الحياة التشكيلية في تونس و الوطن العربي و العالم ، وهو ما مكنّه من تحقيق إشعاع على المستوى الوطني بصفة خاصة و الدولي بصفة عامة.

و سيتم افتتاح معرض التشكيلي السوري أسعد فرزات مساء السبت القادم 9 سبتمبر بفضاء "رواق الوكالة " على الساعة السادسة مساء بحضوره شخصيا إضافة إلى حضور نخبة من رموز الثقافة و الفن و أحباء الفنون التشكيلية . و سيتواصل المعرض إلى غاية يوم 19 أكتوبر المقبل .

و يصنف الفنان التشكيلي أسعد فرزات حاليا كأحد أبرز الرسامين في سوريا، و هو من مواليد 1959 متخرج من كلية الفنون الجميلة بجامعة دمشق و يشغل حاليا عدة مناصب منها عضو المكتب التنفيذي لإتحاد الفنانين التشكيليين بسوريا و رئيس مكتب المعارض و. و قد أقام العديد من المعارض الفردية و الجماعية في عدة بلدان منها إيطاليا و فرنسا و تونس و ألمانيا و الكويت و لبنان و أمريكا. و يقدمه الناقد التشكيلي منذر الشوفي بقوله :".. فرزات فنان تشكيلي ينتمي بتجربته التشكيلية إلى جيل الشباب الذي يحاول عصرنة اللوحة التشكيلية من خلال التجريب واستخدام المذاهب والمدارس التشكيلية المتعددة. فضاء لوحته مملوء بالحيوية ومفعم بالأسطورة التي تشكل الميزة الرئيسة للوحاته". و يضيف الناقد غازي عانا :" ..إنه يرسم بريشة مثقلة انفعالية تنقل بصدق ذاتيته ، و هي حالة قلقة أنانية أحيانا ، فشخوصه محاطة دائما بالظلال المشعة التي تتحول بالأعلى إلى شكل الأهلة التي تحيط بالرؤوس لتحدد معالمها التي تبقى مبهمة و غامضة ، و مبتعدة عن ماهو سطحي و تزييني ، معتمدا على الحالة التأملية الأدبية بشكلها ، و الرومانسية في أجوائها ، مغرقة في فلسفتها و شرودها و انزوائها ،عبر مناخات يتجلى فيها ليل ، تشرد ، عنف ، حب ، كراهية ، و كل ما يرضي غرور مشاهدة المثقف و الفنان" .

و ذكر أسعد فرزات في تصريح خاص لوسائل الإعلام التونسية متحدثا عن معرضه: "يتنزل معرضي في تونس و تحديدا برواق " الوكالة " بسوسة ضمن إيماني بأن الفن في الحقيقة هو لغة بصرية و ثقافية، وحضوري أعتبره تواصلا مع الفن التشكيلي التونسي من خلال تقديمي عبر تجربتي للمحة بسيطة عن الفن التشكيلي السوري. وسأقدم في هذا المعرض أحدث تجاربي الفنية بما تتضمنه من بحث في اللون و المضمون والفكرة. و أغلب أعمال التي ستعرض ذهنية مستمد من الأسطورة السورية و حضارة بلاد النهرين وفق صبغة تشكيلية خاصة، و البحث في عناصر جديدة، و إعادة صياغتها من خلال بحث تشكيلي خاص برؤيتي.".

و سيكون على هامش المعرض للرسام أسعد فرزات ورشة مفتوحة مع طلبة المعهد العالي للفنون الجميلة بسوسة تحدث عن أهدافها بقوله : " أنا أستاذ بمعهد الفنون الجميلة بدمشق، سأقدم في الورشة خبرتي في تقنيات التصوير الجداري الذي هو اختصاصي، و هي تتنزل في إطار التواصل الفني و التفاعل بيني و بين طلبة الفنون بهدف تحقيق الاستفادة المتبادلة بيننا : هم بأفكارهم وأنا بتجربتي. كما أنه سينجز لوحة جدارية كبرى على أحد جدران رواق " الوكالة " عناصرها مستمدة من التراث السوري القديم .

لمزيد المعطيات الإتصال على الرقم : 21540696 أو 98552278

هاتف التشكيلي أسعد فرزات : 20040646

هاتف رواق " الوكالة " بسوسة : 73202027

صالة العرض


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

فيسبوك منبر حر للثقافة والفكر والأدب
تويتر منبر حر للثقافة والفكر والأدب
الأعلى