الثلاثاء ٢٤ شباط (فبراير) ٢٠٠٩
بقلم أحمد مظهر سعدو

حوار مع فنان الكاريكاتير خالد قطاع

خالد قطاع فنان كاريكاتير مجتهد.. وهو مبدع بكل المقاييس، مازال يرسم بالحبر والرصاص ما يعجز عن فعله في الواقع.. في رسوماته نبض الوطن، وهموم الوطن، قض مضجعه كما قض مضجع الجميع ما جرى مؤخراً من عدوان على غزة.. فراح يجسده بالريشة والورق فكان لديه مسلسلاً رسموياً كاريكاتيرياً حول صمود غزة والعدوان الصهيوني على غزة.. في هذا اللقاء يعبر الفنان خالد عن مكنونات رسمه، وتجسيده رسماً للحالة الوطنية والقومية والاجتماعية:

1. بعد العدوان الصهيوني الغاشم على غزة.. هل سيستمر الفنان خالد قطاع برسم أجندته الكاريكاتيرية عن غزة.. وكيف جسدت الجريمة الصهيونية برسوماتك ؟
 كما ذكرت في سؤالك إنها جريمة حقاً.. وهي طالت أطفال ونساء وعجائز شعبنا في غزة، ولا يمكن لأي عمل فني أن يظهر فداحة العمل الإجرامي، إلا أن الأعمال التي رسمتها سلطت فيها الضوء على الانتهاكات الإنسانية وتجاهل النداءات العالمية لوقف العدوان.. بالإضافة لاستخدام الأسلحة المحرمة دولياً.. كما حاولت إظهار همجية ووحشية هذا الكيان الإرهابي وأن هذه الوحشية والدموية مستمدة من معتقداتهم العنصرية والتي تبيح لهم قتل وتشريد كل ما هو غير صهيوني.. كما ركزت على أن هذه المعتقدات هي معتقدات لا إنسانية تفرز أفراد يشعرون بالعدائية والكره للآخر.. والآخر ليس الفلسطيني أو العربي فقط بل كل أبناء الإنسانية من غير اليهود، إن نصوصهم الدينية تفوح كراهية ودموية للآخر، فماذا ننتظر أن يخرج منهم.

2. وهل يمكن للمأساة أن تساهم في المسألة الإبداعية بشكل أكبر وأوسع ؟
 المأساة تحرك الوجدان العام.. والفنان بشكل خاص أكثر الناس امتلاكاً للشعور والذاكرة العامة، ولابد للمبدع أن يساهم في التعبير أو إبداء إمكاناته الإبداعية في أوقات المحن وهذا هو دوره الوظيفي في المجتمع وإن لم يكن كذلك فالأولى ألا يسمى فناناً أو مبدعاً.

3. هل من الضرورة أن يكون فنان الكاريكاتير سياسياً أومحللاً في السياسة ؟ أم أنه ليس بالضرورة ؟
 ليست كل أعمال الكاريكاتير سياسية فمنها الاجتماعي والثقافي والفكري، ولكن أعتقد أنه يجب على فنان الكاريكاتير أن يمتلك الملاحظة الدقيقة والحس النقدي والفكاهي هذا على العموم.. أما بالنسبة للكاريكاتير السياسي فأعتقد أن امتلاك الرسام التحليل السياسي أمر مطلوب لأنه يعبر عن وجهة نظر وموقف اتجاه حدث ما، فإذا لم يكن مستوفياً للمعلومات وللتحليل اللازم فلن يستطيع أن يقدم لوحة مؤثرة ومقنعة للمتلقي.

4. الطفولة الجانحة ماذا تركت من أثر في رسوماتك يا سيد خالد ؟
 الطفولة الجانحة تحدثت عنها رسوماتي من خلال المسببات لها، وعلى رأسها الفقر والجهل اللذين يسيطران على المجتمع المتخلف.. فلابد من التربية والعلم والدعم المادي لهما وتوعية الأسر والاهتمام بالطفولة ومكافحة عمالة الأطفال وتشردهم، والتوعية الاجتماعية والنفسية للآباء والأبناء، هذه الأمور وغيرها طرحتها في رسومات الكاريكاتير قدر استطاعتي وسلطت الضوء عليها على أمل أن أقدم شيء يساهم في أن يرتقي مجتمعنا ويستنير بضياء العلم والمعرفة لتتحقق الرفاهية للجميع وليس لقلة من الناس فقط.

5. متى سنشهد معرضاً لرسام الكاريكتيرحالد قطاع حول فلسطين وغـزة تحديداً ؟
 سيقام بإذن الله معرض كاريكاتير مشترك حيث سيتم إبراز دور الإعلام المقاوم
في المساندة بالنصر الذي تم على أيد أبطال المقاومة وشعبنا المقاوم في غزة.


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى