الخميس ١٤ نيسان (أبريل) ٢٠١١
بقلم أيمن اللبدي

غرفة الغريب رقم 12......

1 إلى غسان:

نصفُ إبريلٍ وتجتاحُ القصائدُ نفسَها
بضعُ أمتارٍ وتَكْفي لاعتراضِ القنبلةْ
لمْ يمتْ ذاكَ السَّريرُ في الفراغْ
مثلَما قدْ تَختفي الآنَ الخنادقُ في ارتباكْ
بلْ تمدَّدَ في الشِّفاهِ المرسلةْ.....
 
بعضُ آثارِ الصَّحابةِ لمْ تعاجِلْها المجاهلْ
واستَّمرتْ سنبلةْ
لا يهمُّ الانتظارُ المستحيلُ إنْ تمادى صبرُها
نصرُها أنْ لا تراوغَ بينَ أحلامِ المواسمْ
وهيَ تجمعُ ما تركْتَ منْ شتاءاتٍ صبيَّةْ
تستحقُّ المِكْحلةْ....
 
ما تبقَّى لا يطَمئنُ إنْ ختمتُ المثقلةْ
قدْ تموتُ الصَّافرةْ
عندَما قد ْتستقيلُ منْ حُلُمْ
أو تجاهرُ بالبلادةْ
عندما لا تستعيدُ الدَّورةُ الأولى لأعقابِ البنادقِ نسلَها
أو إذا هيَ لا تجيدُ الذاكرةْ/ والنَّظرْ
عبرَ خوذاتِ الدِّماءِ المرسلةْ
عندَما قد ودَّعتْكَ لم تكنْ محاصرةْ
.... بعدَ أسماءِ الطَّريقِ المتعبةْ
أصبحتْ مسترسلةْ
نصفُ إبريلٍ ولكنْ لا نحلُّ المسألةْ.......
 
2 إلى محمود:
 
سافرتْ تلكَ الغريبةُ من قناعِ الاستعارةْ
واستقالتْ في استدارةْ
لم تكنْ تحظى بأكثرَ منْ مناديلِ الشَّفقْ
والراويةُ عنْ خيولٍ راحلاتٍ عندما تَخبو العبارةْ
ما يهمُّ إن تمطَّتْ مرتينِ في لباسِ المترفينَ الطلقاءِ
فهيَ عندَ الرَّعشةِ الأخرى بليدةْ
لمْ تغامرْ باكتشافاتِ المحابرْ/ إنها مستريحةْ
لا تحبُّ الاستخارةْ..
 
هلْ تقولينَ الجيوشُ الزَّاحفاتُ مهنتي
أنصتي للتَّرجمةْ
فالبراعمُ في ثنايا فخذِها الماسيِّ أشْقى من تلاوينِ الشِّتاءِ المستريحِ
والفصولِ الهاربةْ
واستبدلتْ حضنَ الضَّجيعِ باحتلامِ العابثينَ كلَّما لاحتْ إشارةْ
وأنا فيكِ دليلٌ مستجابٌ إن تفتَّحتِ البُشارةْ...
 
بينَ حيفا واشتهاءِ الكرملِ المسحورِ رحلةْ
لا تقولُ الأحرفُ الأولى كثيراً عن تضاريسِ الغوايةْ
أو تلاقي فسحةِ العشقِ الشَّهيدِ واللقاءِ العابرِ الذاوي على طرفِ الوسادةْ
فالبقايا ماكرةْ
والنَّوايا تستجيرُ منَ اختراقِ العشبِ أحلامَ الحجارةْ
لا يطيرُ حمامُها فوق الجليلْ / مثلما أنتَ تطيرُ الآنَ حراً
بل يعودُ إلى ثيابٍ قد علَتها كلُّ أختام الحضارةْ
يا صديقي لم تعد ريتّا غريبة
والبنادقُ عانقتها مثلَ أطيافِ التَّماهي
إنما صار الغريبُ أنتَ مثلَ أنايَ في وجهِ التراكيبِ المثارةْ......
 
2 إلى الغرفة12:
 
لا تماري في الغرفْ
منذُ أنْ صارتْ لكِ الأهدابُ عطْشى لم أعدْ أخشى الرِّمايةْ
وأنا لستُ الغريقُ بالحجابِ المستباحْ
أنتِ غرفةْ
وأنا فيكِ كما أنتِ بقلبي بعضُ آثامِ النُّواحْ
وَتَبقَّى بعدَ ذلكَ اثنتانِ وواحدةْ
نمتُ في واحدةٍ من غفلةٍ بالجرحِ ثكلى
والبواقي للصُّدفْ....
 
فليقمْ هذا الصَّباحْ
لستُ وحدي يا جميلةْ
فأنا مندوبُ أشواقِ القبيلةْ
ربَّما وحدي أنامُ ولا أقومُ من جديدْ
أو أقومُ إذا تمرَّدَ صاحبي هذا الوريدْ
ثمَّ أصحو في شفاهِ قرنفلةْ
حاذري
لستُ بيَّاعَ الجراحْ
فالبقاءُ مهنةُ الرُّّوحِ القتيلةْ
والأماني في تلفْ....
 
لستُ فيكِ بالغريبْ
وهيَ ما كانتْ غريبةْ
بعضُها في خافقي منذُ التقينا
خالدٌ منْ طينِها السحريِّ يشدو في سمائي العالقةْ
وغزالٌ لم يحاذرْ في الجنايةْ
حارسٌ مثلُ الملاكْ
فوقَ قلبي من سِواكْ
شقُّ روحي من رباها السامقةْ
عشقُها بعضُ الوشايةْ
وأنا عندي الدَّليلُ في البحارِ الواسعةْ
وأنا عندي الوشاحْ
كلُّ حبٍ لم يوسَّد صدرَها الغالي تداعى
وانتهى حيثُ اعترفْ
كلُّ شوقٍ لم يؤجَّج بانتظارٍ لاهبٍ يلدُ الحنايا من جديدٍ كلَّ مرةْ
صارَ من بابِ الكلفْ
وحدها ستُّ الحكايا والأغاني الخالدةْ
والسَّماءِ المستجابةِ في جبيني البارقةْ
أرسلتني كي أعودَ للبدايةْ
قدْ يطولُ الانتظارُ للصَّديقينِ قليلاً
إنها تدعى الحياةْ
واسمُها الثاني فلسطينُ الشَّرفْ.....

أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء او المديرات.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى