الخميس ٧ أيار (مايو) ٢٠٢٠
شمال وجنوب
بقلم إسراء أبو زيد

٢١ يوما حول مصر

من 20فبراير2015 وحتى 11مارس 2015

اليوم السابع لى بالجنوب.... اليوم قبل الاخير الخميس 5مارس 2015

تحركنا من الباخرة بعد ان ريست بمقر البدايه حيث انطلقنا منذ لك المكان،وفي صباح يوم 5مارس الخميس 2015،توجهنا بالاوبيسات الي السمبزيوم وهو أول متحف مفتوح بالعالم، يقع على مساحة 33 فدانا فوق جبل يطل على بحيرة نيلية في المسافة بين خزان أسوان والسد العالي في أقصى جنوب البلاد.

على الحدود حيث تقوم وحده جيش على الحدود بإغلاق مداخل الجبل من الخلف، فله مدخل واحد فقط،وقد زرناه يوم 5مارس2015قبل افتتاحه بيوم واحد بمشاركه 164فنان من 75دوله.
تسلق ليس بالصعب حيث توجد السلالم لذلك، وتجد فور صعودك التماثيل موجوده بكل مكان حولك

وبعدها توجهنا الي معبد فيله

جزيرة فيلة، هي جزيرة في منتصف نهر النيل وهي إحدى الحصون الأقوى على طول حدودمصر الجنوبية، وتفصل النيل إلى قناتين معاكستين في أسوان، كان بها معبد فيلة وانتقل من مكانه الأصلي على جزيرة فيلة وتم تجميعه على جزيرة أجيليكا، وذلك في أعقاب بناء السد العالي.

ويرجع اسم فيلة أو فيلاي إلى اللغة الإغريقية التي تعني (الحبيبة) أو (الحبيبات) أما الاسم العربي لها فهو أنس الوجود نسبة لأسطورة أنس الموجودة في قصص ألف ليلة وليلة أما الاسم المصري القديم والقبطي فهو بيلاك أو بيلاخ ويعني الحد أو النهاية لأنها كانت آخر حدود مصر في الجنوب. ومجموعة العبادة كرست لعبادة الإلهة إيزيس غير أن الجزيرة احتوت على معابدلحتحور وأمنحتب وغيرها من المعابد.

أقيم عدد كبير من المعابد فوق جزيرة"فيلة"لعل أقدمها تلك المعابد التي يرجع تاريخها إلى عهد الملك تحتمس الثالث (1490-1436 قبل الميلاد). وفي القرن الرابع قبل الميلاد بنى الملك"نخت نبف"(378-341 ق.م) معبداً ضخماً وعلى أثره شيّد"بطليموس فيلادلف"(القرن الثالث قبل الميلاد) معبده الكبير، ثم تبعه كثير من ملوك البطالمة وولاة الرومان حتى ازدحمت جزيرة فيلة بالمعابد، وأشهرها هو الذي يطلق عليه"مخدع فرعون".

وقبل انتهاء جولتنا الاخيرة باسوان اقترح الاستاذ حسام الدين التوجهه الي بيت العطور باسوان حيث توجد الوصفات العلاجيه و المساج المجانى.

وفي مساءذلك اليوم قابلت اسراء وبسمه واصدقائهم كم اعشق بلد أسوان وناسه استمتعت بوقتى جدا هناك،فأسوان مكان رائع للاستجمام و الراحه و الهدوء. وعدنا الي السفينه لتناول الغداء و الاستعداد للرحيل في صباح الغد.

مر الاسبوع امام ذاكرتى صباح يوم سفرنا سريعا بلحظه تأمل جبل ابو الهوا...الا ان قاطعنى صوت رجل يسألنى: صباح الخير.

التف اليه فقد قطع تأملى بصوته: صباح النور.

هو حضرتك منين من اسوان؟

ابتسم له قائله: اسمريت هنا بس انا من بحرى.

لتقاطع صديقتى الحديث: الاتوبيسات وصلت يالا بينا..

أبتسم له وانصرف

وفي صباح اليوم الاخير

إلتقطنا الصور التذكاريه مع بعض ومع العاملين بالسونستا اخذت صور بكل مكان بالمطبخ مع الطهاه فلم انسى ذلك لقد تذوقنا افضل الاطعمه من يدهم طول اسبوعنا ومع فريق العمل حيث كانوا متعاونين للغايه....

توجهنا الي المطار للعوده مرة آخرى الي الشمال حيث كانت طائرتنا الواحده ظهرا وتأخرت للثانيه بسبب خطأ من المسؤلين....... وفور خروجنا من المطار توجهنا الي (السن مول) لتناول الغداء بمطعم ابوالسيد أكله بيتى جدا ومريح وله مذاق مميز.
وها انا الآن مره آخرى بالشمال حيث انتمى.... الاسكندرية فندق المتروبول

من 20فبراير2015 وحتى 11مارس 2015

أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

فيسبوك منبر حر للثقافة والفكر والأدب
تويتر منبر حر للثقافة والفكر والأدب
الأعلى