مدخل إلى كتابة الشعر
أَولاً وَقَبلَ كُلِ شَيء أُحِبُ أَن أُكَرِّر عِبارَتي الشَهيرَة... " لَيسَ هُناكَ مَنْ يَتَحَدَّثْ العَرَبية وَلَيسَ لَدَيهِ مَجَالُ لِيُبدِعَ فيهِ"
لَدينا الشِعر العامّي وَالخَاطِرَة العامّيَة وَالشِعر الحُر وَالشِعر العَمودي وَالخَاطِرَة وَالقِصَّة القَصيرَة وَالرِوايَة وَالخَطابَة....... فابحَث عَنْ نَفسِكَ لِتَعرِف أَينَ تَجِدُكَ.
سَنَتَحَدَّثْ إِنْ شاءَ اللهُ عَن كِتابَةِ الشِعر العَمودي حالياً
خُطوات كِتابَة القَصيدَة :
1. الرَّغبَة : وَهي حافِز دَاخِلي لِلكِتابَةِ، هَذا الحافِز يَنشَأ مِنْ عِدَة عَوامِل وَهي :
(i) المَوهِبَة : أَن يَكون لَديكَ المَوهِبة مُنذُ صِغَرِكْ وَغالِباً المَوهوبْ يَكونُ قَدْ قامَ بِمُحاوَلاتٍ كَثيرَةٍ رُبَّما بَعضُها فَاشِلٌ لَكِنَّهُ لا يَستَسلِمْ أَبَداً.
(ii) الحُب : قَدْ لا يَكونْ لَدَيكَ مَوهِبَةً وَلَكِنَّكَ مُحِبٌ لِلشِعرِ قِراءَةً وَحِفظً وَهَذا يَجْعَلُ لَدَيكَ دَافِعاَ قَويًّ لِلتَّعَلُمْ وَالتَطبيقْ.
(iii) الثِقَة : يَنبَغي أَنْ تَثِقْ في نَفسِكْ وَفي قَلَمِكْ فالقَلَمْ إِذا أَحَسَّ بيدٍ مُرتَعِشَةٍ فَإِنَّ هَذا يُزَلزِلُ أَفكَارَهُ فَتَأْتي غَيرَ مُتَناسِقَةْ وَغَيرَ مُعَبِّرَةْ.
(iv) الوَقت : يُفَضَّلْ أَنْ تَكتُبَ في مَكانٍ هادِئٍ حَتى لا تُشَتِتَ أَفْكَارَكَ فَتَتَطايَرُ مِنْ رَأْسِكَ المَعاني وَالكَلِماتْ، وَيُستَحْسَنْ أَنْ تَشْحِنَ نَفسَكَ قَبْلَ الكِتابَةِ مُباشَرَةً بِكَمٍ مِنَ المَشاعِرِ مَثَلاً كَأَنْ تُشَاهِدَ فِلْماً عَنْ مَأساةٍ مُعَيَّنَةٍ، أَو كَأَنْ تَكتُبَ مُباشَرَةً بَعْدَ جَرْحِ حَبيبٍ أَو رِضاه.
(v)كَثرَةُ القِراءَة : قِراءَةُ الشِعرِ مِنْ أَهَمِّ العَوامِلِ الَّتي تُحَفِّزُ لِلكِتابَةِ فَهي تُثْريكَ أَدَبياً حَتَّى يَكونَ لَدَيكَ حَصيلَةٌ مِنَ الأَلفاظِ وَالمَعاني وَالأَسَاليبِ الأَدَبيةِ وَمِنَ المَعروفِ أَنَّهُ كُلَّما زَادَتْ الخَياراتْ كُلَّما أُتيحَتْ الفُرْصَةُ لاخْتيارِ الأَفْضَلْ.
(vi) حُبْ الإِبْداع: الإِنسانُ المُحِب لِلإِبداعِ يَكونُ لَدَيهِ دافِعٌ لِلكِتابَةِ وَالتَمَيُّزِ أَيضاً.
(vii) الغيرَة : قَدْ تَكونُ الغيرَةُ مِنْ أَسبابِ الكِتابَةِ وَهَذا ما دَفَعَني لِطَلَبِ إِنشاءِ رُكْنٍ خاصٍ لإِبداعاتِ الأَعْضاءِ حَتى نَجِدَ رُوحَ التَنافُسِ، فَرَأَينا بَعضَ الأَعضاءِ زَادَ الحَافِزُ لَدَيهِم فَأَبدَعوا في مَجَالِ القِصَةِ وَالخَاطِرَةِ وَالشِعر.
*هَذِهِ القَواعِدُ لِجَميعِ أَنواعِ الكِتاباتِ الأَدَبيَّةِ سَواءٌ كانَتْ شِعراً أَو نَثراً أَو أَيُّ نَوع.
2. الفِكْرَة : تَأتي في المَقامِ الثاني بَعدَ الرَغبَةِ وَهي بِمَثابَةِ سَقفِ القَصيدَةِ الَّذي يَظهَرُ وَيَصِلُ لِلنَّاسِ، أَمَّا أَعمِدَتُها فَهي الأَوزان فَبِدونِها يَسقُطُ السَقفُ وَكَذلِكَ فَهي سَقفُ كُلُ عَمَلٍ أَدَبيٍّ مِنْ شِعرٍ وَنَثرٍ وَغَيرِهِ وَعَمودُ النَثرِ هُوَ البِناءُ اللُغَوي وَالأُسلوبُ الأَدَبي.
وَالفِكرَةُ تَنشَأْ مِمّا يُساوِرُ النَّفسَ مِنْ مَشَاعِرَ وَأَحاسيسَ سَواءً كانَتْ مُحيطَةً أَو دَاخِلية، مُحيطَةً كالأَحداثِ سَواءً سياسية أو دينية أو خاصة، وَداخِليةً كالحُبِ وَالهَمِّ وَالاكتِئابِ.
فَيَنبَغي أَنْ تَجِدَ الفِكرَةَ المُناسِبَةَ وَعَلى هَذا فَلا تَحزَنْ إِنْ كانَتْ كِتاباتُكَ قَليلَةً، المُهِم أَنْ تَكونَ ذاتَ مَعنى.. وَأَخْتَلِفُ هُنا مَعَ كَثيرٍ مِنْ الشُعَراءِ الكِبارِ في قَولِهِمْ أَنْ الفِكرَةَ يَنبَغي أَنْ تَكونَ حَاضِرةً بِأَكمَلِها، وَأَقولُ أَنْ هَذا لَيسَ بِشَرطٍ فََقَدْ تَكتُبُ بَيتَينِ ثُمَّ تُلقي أَوراقَكَ وَتُكْمِلُها في حينٍ آخَرَ وَقَدْ تَطْرَأُ عَلَيكَ فِكْرَةً جَديدَةً أَثْناءَ الكِتابَةِ المُهِمُ أَنْ تَحصُلَ عَلى الفِكْرَةِ الرَئيسية، أَمَّا العَناصِرُ فَهي تَحتَ مَشيئَتِكَ إِنْ شِئتَ كَتَبتَها في وَرَقَةٍ جَانِبيَةٍ حَتى تَستَحضِرَها وَإِنْ شِئْتَ تَرَكتَ لِخَيالِكَ العَنانَ خَاصَةً أَنْ الوَزنَ والقَافِيَةَ قَدْ يُلزِمانِكَ – وَخاصَةً في بِداياتِكَ الشِعْريةِ – بِحَذْفِ فِكرَةٍ مُعَيَّنَةٍ لِعَدَمِ استِطاعَتِكَ دَمجَها في بَيتٍ مَوزونٍ مُعَبِر.
3. الوَزن : يَنبَغي في البِدايِةِ تَحديدَ الوَزنِ الَّذي سَتُكتَبُ عَليهِ القَصيدَةُ وَإِنْ كانَ الأَصلُ أَنَّ القَصيدَةَ تَخرُجُ مِنْكَ عَلى الوَزنِ الَّذي يَقَعُ في خُلْدِكَ بِغَيرِ اتِّفاقٍ، وَمَما يُساعِدُ عَلى الكِتابَةِ المَوزونَةِ -بَعدَ دِراسَةِ البَحرِ أَو لِمَن لَدَيهِ مَوهِبَةً – كَثْرَةُ القِراءَةِ عَلى نَفسِ البَحر، فَإِذا أَرَدْتَ أَنْ تَكْتُبَ عَلى بَحرِ الطَويلِ فاقرَأْ الكَثيرَ بَلْ وَاحْفَظْ - ما أَمكَنَكَ- القَصائِدَ الَّتي تُصادِفُكَ عَلى بَحرِ الطَويلِ حَتى تَشعُرَ كَأَنَّهُ أَصبَحَ نَغَمَةً يُمكِنُكَ تَحويلُ أَيِّ كَلامٍ لَها وَالتَّغَني بِأَيِّ كَلِماتٍ عَلى لَحنِها.
أَثناءَ قِراءَتِكَ لِتِلْكَ القَصائِدَ حاوِلْ أَنْ تُغَيِّر بَعضَ الكَلِماتِ بِنَفسِكَ لِتُعطي نَفسَ المَعنى دونَ أَنْ تَكْسِرَ البَيتَ لِأَنَّ هَذا يعُطيكَ لُيونَةً وَيُثري حَصيلَتِكَ اللُغَويَة.
4. القافية : في كَثيرٍ مِنَ الأَحيانِ -كَما ذَكَرنا - يَكتُبُ المَرءُ القَصيدَةَ بِدونِ أَي تَحضيرٍ وَهُنا فَإِنَّ الوَزنَ يَأتي بِدونِ إِعدادً لَهُ وَكَذلِكَ القافية.
في البِدايات، حاوِلْ أَنْ تَكتُبَ المَطلَعَ ذاتياً حَتى يَكتَمِلَ وَزنُهُ كَما ذَكَرنا وَتَتَّضِحْ قَافِيَتُهُ، ثُمَّ ابحَثْ عَنْ أَيِّ قَصيدَةٍ عَلى نَفسِ الوَزنِ وَاقتَبِس مِنها القَوافي ثُمَّ نَقِّحها بِحَيثُ تَختارَ مِنها ما يُناسِبُ فَكرَتَكَ المَطروحَة، وَفي الحَقيقَةِ أَنَّ الشاعِرَ الناجِحَ يَستَطيعُ تَوظيفَ أَيَّ قافِيَةٍ.
الطَريقَةُ السابِقَةُ مَفيدَةٌ جِدّاً خاصَةً مَعَ البِدايات، كَذَلِكَ فَإِنَّها تُثريكَ لُغَويّاً فالقافِيَةِ عِندَما تَقرَأُها كَثيراً وَتَكتُبُ أَبياتَكَ الخاصَّة بِها فَإِنَّها تُختَزَنُ في ذاكِرَتِكَ وَيُصبِحُ استِحضارُها سَهلٌ، وَلَكِنْ يَعيبُ هَذِهِ الطَريقَةُ أََنَّها قَدْ تُفقِدَكَ تَسَلسُلَ الأَحداثِ، لَكِنْ لَو كانَ لَدَيكَ حِسٌ أَدَبيٌ بِإِمكانِكَ تَلافي هَذِهِ المُشكِلَة.
5. المَطلَع : قَدْ يَظُنُّ البَعضُ أَنَّ مَطلََعَ القَصيدَةِ وَالَّذي أُطْلِقُ عَليهِ " المَنسوخ" هو أَصعَبُ شَيءٍ فيها لِأَنَّ ما بَعدَهُ يُعتَبَرُ نَسْخاً لَهُ في الوَزنِ وَالقافِيَةِ، لَكِنَّني أَعتَقِدُ أَنَّهُ أَسهَلُ شَيء، فَعِندَ كِتابَتِهِ لا تَكونُ مُلتَزِماً بِبَحرٍ مُعَيَّنٍ أَو قافِيّةٍ مُعَيَّنَه، عَلى عَكسِ باقي القَصيدَةِ فَإِنَّكَ تَلتَزِمُ بِالوَزنِ وَالقافِيَةِ المُحدَّدانِ في المَطلَع، وَمِنَ المُستَحسَن أَلا تَبدأَ قَصيدَتَكَ بِحَرفي الياء والهاء وَخاصَةً في بِداياتِكَ لِأَنها تَأتي مُتَحرِّكَةً وَخَفيفَةً وَالبيتُ إَذا بَدَءَ بِمُتَحَرِكٍ قَدْ يُلزِمُكَ فَلا يَدَعُ لَكَ المَجالَ الكافي لِلتَعبيرِ مَعَ الحِفاظِ عَلى الوَزن.
في البِداياتِ يُستَحسَنُ أَنْ تُحضِرَ قَصيدَةً عَلى نَفسِ البَحرِ وَتَبدَأ بِبِدايَةٍ مُماثِلَةٍ لَها سَواءٌ أَكانَتْ البِدايَةُ بِنَفسِ البَيتِ أَو حَتى بِالشَّطرِ الأَوَلِ كامِلاً وَيَكونُ الشَّطرُ الثاني مِنْ تَأليفِكَ أَو تَقومَ بِعَمَلِ تَعديلاتٍ خَفيفَةٍ عَلى البَيتِ بِحيث لا تَكسِرَهُ ثُمَّ تُكمِلَ القَصيدَةَ عَلى نَفسِ النَمَطِ وَتُراجِعُها بَيتاً بَيتا ً مُستَعيناً بِما تَعلَّمْتَهُ مِنْ عِلمِ العَروض، بَعدَ فَترَةٍ سَتَكْتَشِفُ أَنَّ هُناكَ أَبياتٍ كَثيرَةٍ في مُنتَصَفِ قَصائِدِكَ بِإمكانِكَ استِخدامَ سياقِها مَعَ تَغييرِ الكَلِماتِ وَالمَعنى لِتُصبِحَ مَطلَعَ قَصيدَةٍ أُخرى بِالإِضافَةِ إِلى أَنَّهُ مَعَ كَثرَةِ كِتابَتِكَ وَإِتقَانِكَ للبَحرِ المُستَخدَم سَيَكونُ مِنْ أَسهَلِ ما يَكونُ أَنْ تَكتُبَ مَطلَعاً خَاصاً بِك فيه إِبداعُكَ وَمَذاقُكَ الخاص.
نصيحة أخيرة :
أَوَّلاً : لا تُرغِم نَفسَكَ عَلى الكِتابَةِ، فَإِذا أَحْسَسْتَ أَنَّ سَيلَ الأَفكارِ قَدْ ذَهَبَ فَتَوَقَّفْ مُباشَرَةً حَتى وَلَو كانَت النَتيجَةُ أَنَّكَ لَنْ تُكمِلَ القَصيدَةَ أَبَداً وَفي الغالِبِ فَإِنَّها تَكتَمِلُ بَعدَ فَترَةٍ عِندَما تَعودُ لَكَ المَلَكَةُ في تِلكَ الفِكرَة مَرَّةً أُخرى.
ثانياً : إِذا كانَ لَديكَ أَكثَرَ مِنْ صورَةٍ إِبداعِيَّةٍ حاوِل أَلَّا تَضَع جَميعَ الصوَرِ في قَصيدَةٍ وَاحِدَةٍ حَتى لا يَطغى بَعضُها عَلى بَعض.
ثالثاً : حاوِل أَنْ تَكونَ بَسيطاً في مَعناكَ مَعَ نَفسِكَ وَلَيسَ مَعَ الناسِ، بِمَعني أَلَّا تُرغِم نَفسَكَ عَلى تَكَلُفِ الأَلفاظِ الَّتي لَم تُتقِنها بَعدُ وَلَكِنْ إِذا كُنتَ تُتقِنُها فاكتُبها وَلا تُفَكِر في القاريء –ما دامَتْ كِتاباتُكَ صَحيحةً- فالقاريء يَختَلِفُ مِن زَمَنٍ إِلى آخَرَ وَها هي المُعَلَّقاتُ مَليئَةً بِالأَلفاظِ الَّتي لا نَفهَمُ أَكثَرُها وَمَعَ ذَلِكَ فَإِنَّ لَها أَهلاً يَهتَمونَ بِها وَيَقرَأونَها وَأَنا مِنهُم، وَلَكِنْ لا تَجعَل كُلَ القَصيدَةِ صَعبَةَ الأَلفاظِ فَلابُدَّ أَنْ يَستَوعِبَ القاريءُ بَعضَها مِما يُحَفِزُهُ لِلبَحثِ عَنْ المَعاني أَو حَتى التَساؤلَ عَنها وَبِهَذا تُساهِمْ في إحياءِ لُغَتَنا الغاليَة.
مشاركة منتدى
28 نيسان (أبريل) 2017, 12:04, بقلم عصام الكحلي
اقول حبل المحبه ماهو راشي
ياكم من الاحباب القرايب نيه بالا وفاء
نيه وأنعم بناويها اوفي ولاتكون بس بنيتك ماشي
تراء عني تشوف مدا حبيك ان كان فصحراء
وقلبي دوم يحذرني من عيون عبوتشي
قلت وين طريق المحطه قلي عند ماء
اسقيك واسقي ريقك الجاف واشي
1 آذار (مارس) 2018, 11:17, بقلم صالح ماموني
طوق الوفاء: 01/03/2018
وكأني أراها في الغيم تَرْكُنُ
بعد ليلة عاصفةٍ للدمع تُذْرِفُ
ياراقدةً في عمق الغيم تَتَقَلَّبُ
قومي فكثرة النوم للقلب تُتْعِبُ
أنا لك ناصحٌ فلا تكوني مِمَّنْ
رَكَبْنَ البَعْلَ علانية ولم تَنْزِلِ
هو الخليلُ في العمقِ يَذْكُرُكِ
ولا يرضى الذُّلَّ وعنك يُخَاصِمُ
أنت جورية الورود في عَيْنِهِ
وغيره لن يحظى بعطرك مُسَاوِمُ
24 تموز (يوليو) 2018, 00:03, بقلم عبدالكريم بن محمد
يا شاطئ الأحلام قد أغرقتني .. في حبّها وتركتني مستسلمَا .
انتَ اللذي علقتني في بحرِ حبٍّ .. أجهل مدّها من جزرهَا .
أطلبُ الله ربّي وأرتجيه .. أن لا أكون ضحيةً في يدّها .
4 تشرين الثاني (نوفمبر) 2018, 08:55, بقلم عمر عبد العاطى
ابدا بكلامك ياربى واعلم انى سوف اموت وهذا مكتوب فى قدرى انا مصرى والفخر ليا لاأنا ارهابى ولا بلطجى ولا طبع الغدر فيا
يا أم الشهيد متبكيش علشان انا لما بموت الجنه بتفرح وتفتح أبوابه ليا
انا كنت انام احلم انى فى عين جالوت ولما بروح الحرب أعلم أنى سوف اموت....شكرا الشاعر عمر عبد العاطى من مصر
23 كانون الثاني (يناير) 2019, 18:45, بقلم علا علی
ُُُُُُِعُلا ِعلی:
ستُشرق يوما أحلامى.
لتضئ كل الأكوان
ستمحو تلك الآلام
وسأنسى تلك الأحزان
فكل مافيها فان
لاشئ يدوم ياإنسان
سأُطببُ بالذكرى الحلوة
جروح تلك الأزمان
سأنشر عبير أشجانِ
فتنمو على الارض جنان
يفئ إليها الحيران
ويمد كل إنسان
سأبذل لتكون حقيقة
وإن لم تراها العينان
شمس تنير ببسمتها
دروب عطاء وإحسان
فنور الحق مصان
محفوظ من المنان
قد سار قوم قبلك
سموا عن الأدران
يمضون بثبات دوما
يحيوْن بنور الإيمان
قالو الحق لم يهِنُوا
فلاخوف إلا من الرحمن
ستظل سيرتهم زاد
ومداد فى كل آن
هم القوم بهم فالْحق
بهم تسعد فقد حان
الموت فلا تنسى
تزود ليوم الجمعان
فلن تموت روح أبدا
تركت من الخير ألوان
بل ستبقى ذكراها دوما
تجري اليها للجنان
2 شباط (فبراير) 2019, 10:40, بقلم سعيد
الشعر ه التعبير عن شعورك واحساسك وافراغ همك
الخوف من المصداقية سبب هلاك شعوبنا الغربية. 😊
2 شباط (فبراير) 2019, 10:43, بقلم سعيد
معا لتطوير البلاد ومكافحة الفساد
الخوف من المصداقية سبب هلاك شعوبنا الغربية
لنكن متواصلين حاملين اثقال الدعوى لاسلامية
16 تموز (يوليو) 2019, 22:32, بقلم لمى الحربي
انا عشقت قلب عسكري ومن يوم ماطحت في عشقه ماعاد اذوق النوم وش حيله القلب لاعشق له قلب عسكري جنوبي وعيون سود وصوته وش اقول بس لاسمعته فز قلبي حتى لو اني غافيه وبنص نومي قلبي يفزله
انا ماحبيته حب مثل المحبين
حبيت كل شي فيه من عيون من انفاس من صراحه من قلب من حنان من حب وعشق وجنون و من كرم ومن طيب و رجوله ومن هيبه و آخاف عليه من الدنيا قبل ناسها تأذيهه وانا ماني حولهه وعشقي له والله تعدى اهله وناسهه وغيرتي عليه آخبيها لأجل م ازعل عيونهه السود
29 كانون الثاني (يناير) 2020, 14:58, بقلم هزار حسن
في الحب مراحل تقتلني جعلت مني مشقية
صرفت أحزاني وهمومي في البداية الوردية
جعلت مني رائدة في فلك علوم غجرية
أذابت أجفاني وفؤادي بنظرة عين وهمية
حسبت أني كاملة بلقاء أجمل شخصية
أدركت الحب محصول زرع في أرض عربية
جال بعقلي وفؤادي وصل أحشائي المنسية
شعور ساد ارجائي أحقا مشاعر حقيقية
هام فؤادي وتملك واتخذ خيارات مصيرية
ثقل بالعجز ولم يعلم العشق خواتم مرضية؟!!
24 أيار (مايو) 2022, 13:09, بقلم نائل
هل يوجد كتاب يبسط محتوى ميزان الذهب في صناعة شعر العرب؟ او كتاب مشابه له آكثر سلاسة و إيضاح؟
20 آب (أغسطس) 2022, 15:59, بقلم عرفات الشيخ
أَنِي بِــابَ … حُبَّــــكـِ رَاجِــــــيًاً
كُـفَّ السُّــــؤالِ وبالغَــرَامِ تذللٍ
أَنِي رَجَـوْتُ مِن عِشــقِكـ تبادُلاً
لا تَحــرِمِي عَاشِـــقً مِنكِـ تـدلَّلِ
لاتَحرِمِي قَلْبًا فِي هَوَاكِـ مُعَذِّبٌ
والقَلْبُ فِي غَـرَّامِكـ باتَ مُـدَلَّلُ
أعلنتُ فِي الغَـرَّامِ غَيَّركِـ كِفَايَةً
وتَرَكْـتُ الهَـوَى بالفُـؤَادِ يتسلَّلُ
وتَرَكـتُ قلبي فِي هَـوَاكِـ مُغْـرَم
إنَّ الفُـــؤَاد بأَوْجَـــاعهِ مُتعــلَّل
رِفقاً بِعَاشِـقٍ أَتَى إلَيْكِـ رَاجِـــيًاً
والحُـبَّ فِي الفـؤادِ دَوِّمَاً تَهَـلُّل
#بقـــلم الشاعـــر/
م/ عــــرفات الشـــيخ