السبت ٢٣ أيار (مايو) ٢٠٢٠
بقلم رندة زريق صباغ

قبل توديع المهرجان التلفزيوني

لا بدّ من كلمة حق لصالح بعض الرامج الهامة التي احترمت عقل المشاهد والمتلقي ضمن شهر رمضان، وهي بالعموم ليست مسلسلات وأشير لمشاهدتها كل حسب وقته واهتماماته.

(قلبي اطمأن):-

أظنّه أفضل ما قدّم على الصّعيد الإنساني والتربوي للموسم الثالث على التوالي، برنامج خيري عُرض رسميًا لأول مرة في 13 أيار 2018، حقق نسبَ مشاهدةٍ وتفاعلاتٍ عالية انطلاقاً من طريقة عرضه وتقديم المساعدة دون اذلال الحاصلين على المساعدة. يَعرض البرنامج حالاتٍ اجتماعية واقعية يحاول "غيث" على مساعدتها في بلدانٍ مختلفة لا تتجاوز مدة الحلقة الواحدة الربع ساعة، يُقدم البرنامج 30 حالة إنسانية في رمضان من كل عام.

يتعمد القائمون على البرنامج جعل شخصية "غيث" مجهولة، وذلك للتركيز في المقام الأول على عمل الخير وليس على الشخص الذي يقوم بهذه المهمة وهو ما ينفرّد به هذا البرنامج عن غيره، شهد الموسم الثاني والثالث تغييرًا في ملابس غيث، بهدف تقليل احتمالات معرفته بين الجمهور. والصدق يقال إنّ ما منحه هذا البرنامج من مساعدات حقيقية تهدف لتغيير نهج حياة وليس مجرد صدقة عجزت عنه مؤسسات كبرى وحتى دول عربيّة كاملة.

الصّدمة:-

الصدمة (بالإنجليزية: The Shock)‏؛ هو برنامج تلفزيون من فئة الكاميرا الخفية، عُرض على في شهر رمضان 2016، لقي نجاحا كبيرا، مما شجّع القائمين عليه لإنتاج موسماً كل عام.

تقوم فكرة البرنامج على عمل كاميرات خفية بهدف تصوير مشهد غير حقيقي لرصد ردود أفعال الناس حول هذه المشاهد غير العادية بطبيعة الحال.

لقي البرنامج أصداء إيجابية خاصّة فكرته مختلفة ومغايرة تماما عما تعود عليه المشاهد في هذه النّوعيّة من البرامج التي تلمس الجانب الإنساني لدى المارّين أو المتواجدين بالصدفة في المكان، كما أن تصويره في عدد من الدول العربية زاد من شهرة البرنامج.

بعد نجاح الموسم الأول قرر فريق العمل إضافة دول أخرى للقائمة يجري فيها ووقع الاختيار على بلد من الخليج العربي إضافة للأردن وسوريا وآخر من أوروبا وهو ألمانيا ثم ثالث من شمال أفريقيا وهو المغرب، لكنه استبدل بدولة تونس بسبب رفض وزارة الاتصال المغربية إعطاء الرخصة لفريق العمل، معللين ذلك «أن البرنامج يشوّه سمعة المغرب وأن فيهِ مساس بحقوق المرأة والطفل».

يعتبر البرنامج اختباراً لمشاعرنا، ثقافتنا، انسانيتنا واهتمامنا بالآخر من خلال مواقف محرجة، حسّاسة وانسانيّة بالدرجة الأولى.

مالك بالطويلة:-

برنامج تثقيفي منوّع ، يسلّط الضوء في 7 دقائق على شخصيات أثرت في البشرية، وقصص ملهمة، فريدة وأحداث تاريخية مرت لا يعلم عنها الكثير.

البرنامج من تقديم وإعداد المذيع مالك الروقي وإخراج عبادة الحمامي ويستهدف البرنامج المشاهد العربي بشكل عام من المحيط للخليج ويحرص على التنويع في الحلقات ما بين الثقافي، السياسي، الاجتماعي والفني.

إغلب السّقّا:-

النسخة العربية من البرنامج العالمي (Beat the Star)، ترفيهي يتناول عدد من المنافسات والتحديات بين الفنان أحمد السقا وعدد من نجوم الفن، يحصل الفائز بها على مبلغ يتبرع به لإحدى الجمعيات الخيرية داخل مصر وهي أهم صفة يتميّز بها البرنامج وهو من تقديم رزان مغربي التي أبدعت حقاً في بث روح الحماسة لدى الطرفين كما المشاهدين.


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

فيسبوك منبر حر للثقافة والفكر والأدب
تويتر منبر حر للثقافة والفكر والأدب
الأعلى