الأحد ٨ كانون الأول (ديسمبر) ٢٠١٣
بقلم مقصود عباسي

نظرة الی أدب المهجر

الملخص

ینقسم معشر شعراء المهجر الی فئتین الاولی المهجر الشمالی الی الولایات المتحدة الامریکیة والفئة الثانیة الی أمریکا الجنوبیة، لکل هاتین الفئتین خصائص ومیزات منها الاصیل او المکتسب. ان هناك عوامل دفعت من ابناء العالم العربی الی الهجرة الی أمریکا الشمالیة والجنوبیة عوامل مثل اختلال الاحوال الاقتصادیة واضطراب الامن و...تاثر المهجریون بالتراث العربی والانسانی عامة وبالادب الاجنبیة ایضا، درسوا الثقافات الاوروبیة والامیریکیة، وانطبع اثر ذلک فی اذهانهم وعقولهم ، التطور حدث فی مواقف بعض الادباء من قضایا التامل ومظاهره ،فقد تحول عند بعضهم من التامل المیتافیزیکی الی التامل العلمی وحقائق العلم الحدیث.

الکلمات الدلیلیة:ادب المهجر-الرابطة القلمیة-العصبة الاندلسیة.

الادب ترجمان لامانی الامة واحلامها، یسموبافکارها ویثبت الحیاة فی مشاعرها. «والادیب هوالذی خص برقة الحس ودقة التفکیر وبعد النظر فی تموجات الحیاة وتقلباتها، وبمقدرة البیان عما تحدثه الحیاة فی نفسه من التاثیر» [1]هناک عوامل عدیدة دفعت کثیرا من ابناء العالم العربی، وبخاصة من سوریا ولبنان الی الهجرة الی امریکا الشمالیة وامریکا الجنوبیة.وفی مقدمة تلک العوامل اختلال الاحوال الاقتصادیة فی العالم العربی واضطراب الامن، وانتشار الفوضی والجهل فی اواخر القرن الماضی واول القرن العشرین. حینما وصل المهاجرون الی العالم الجدید کان علیهم ان یکافحوا من البدایة فی سبیل تامین مورد للرزق یکفل لهم الحیاة الکریمة، وواجهوا فی ذلک صعوبات جمة ذاقوا خلالها الم الجوع والفقر والحرمان والتشرد، فانعکس ذلک کله علی ادبهم شعرا ونثرا، حتی قلما نجد ادیبا مهجریا خلا ادبه من الشکوی، من مرارة الالم وقسوة الایام والتبرم الحیاة؛ وعلی الرغم من ان اولئک المهاجرین نزحوا عن اوطانهم ، لیحلوا فی بلدان عدیدة تختلف فی لغتها وثقافتها عن لغة الشرق وثقافته کل الاختلاف، فانهم لم یجدوا صعوبة فی اندماجهم فی المجتمع الجدید، فتعلموا لغات مهاجرهم وحذقوها کتابة ومشافهة، ودرسوا الثقافات الاوروبیة والامیریکیة، وانطبع اثر ذلک کله فی اذهانهم وعقولهم، فظهر ادب المهجر یحمل فی مضامینه وصوره بعض آثار حرکة التجدید فی الادب الامریکی والاوروبی التی استبانت ملامحها بشکل واضح بعد الحربین العالمیتین. وعلی الرغم من اندماجهم فی المجتمع الجدید وانشغالهم بامور حیاتهم ومعاشهم وبعدهم المکانی عن اوطانهم ، فانهم لم یقطعوا صلتهم بالشرق وتراثه وآدابه، بل اهتموا بکل انتاج یصدر عنه، فاقبلوا یقروونه ویدرسونه، فتاثروا فی شعرهم بشعرائهم، وکانوا علی صلة بالحرکات الادبیة المعاصرة فی العالم العربی علی اختلاف اتجاهاتها.هناک بواعث عدیدة وجدیر بالذکر منها:1-باعث سیاسی 2-باعث دینی3-باعث اقتصادی: یقول الاستاذ انیس المقدسی«وکان الباعث الاکبر علی المهاجرة هواختلال الاحوال الاقتصادیة فی السلطة العثمانیة بفساد الحکومة الاستبدادیة حتی تضعضع الزمن وسادت الفوضی، ودرس العلم، وثقلت المعیشة» [2]4-باعث تاریخی قدیم: «لیس النزوح عن الوطن بجدید علی السوریین واللبنانیین، فهم ورثة الفینیقیین الذین کان دابهم الحل والترحال والتجول فی آفاق الارض» [3]. عوامل اخری...

هم شعراء عرب عاشوا ونظموا شعرهم وکتاباتهم فی البلاد التی هاجروا فیها، ینقسم معشر شعراء المهجر الی فئتین الاولی المهجر الشمالی الی الولایات المتحدة الامیریکیة والفئة الثانیة فکانت فی امریکا الجنوبیة ولکل هاتین الفئتین خصائص ومیزات منها الاصیل ومنها المکتسب،ویطلق اسم شعراء المهجر عادة علی نخبة من اهل الشام وخاصة اللبنانیین المثقفین الذین هاجروا الی الامریکا الشمالیة والجنوبیة فی مابین 1870م حتی اواخر 1900م.ان فئة المهجر الشمالی علی قلة عددهم کانت ابعد اثرا من فئة الجنوب، وبعبارة اخری ان المهجریین آمنوا بانه لابد من روابط تجمع شملهم وعنها تصدر اعمالهم الابداعیة فکونوا الروابط الادبیة واشهرها رابطتان (الرابطة القلمیة فی الشمال، العصبة الاندلسیة فی الجنوب).

شعراء المهجر

«الرابطة القلمیة فی الشمال:فی ابریل عام1920م التقت آراء جماعة من ادباء المهجر فی امریکا الشمالیة حول فکرة واحدة هی ضرورة انشاء رابطة توحد جهودهم وتکتل قواهم، وقد اطلقوا علیها اسم الرابطة القلمیة، واتضح اتجاهها الادبی الذی یبحث فیها وراء الاشیاء ولا یکتفی بالقشور فی الشعار الذی قام واعلنوا رایهم فی الادب حینما قالوا: الادب هوالذی یستمد غذاءه من تربة الحیاة ونورها وهواها» [4] «ولقد احدثت الرابطة القلمیة تاثیرا کبیرا فی نهضة الشعر العربی بالمهجر کما احدثت ثورة عارمة من انصار القدیم علیها، ولکنها شقت طریقها فی عزم واصرار حتی اصبح لها انصار فی کل مکان» [5] «وقد ظلت الرابطة القلمیة الی عام 1931م ثم تبعثرت بوفاة جبران ثم رشید ونسیب وندرة وغیرهم ثم بعودة میخاییل نعیمة الی لبنان. » [6]

العصبة الاندلسیة

کان قیام العصبة الاندلسیة فی (سان باولو) سنة 1933م وکان صاحب فکرتها شکر الله الجر الذی وجد عند میشال معلوف الاستعداد للتنفیذ لتقوم العصبة مقام الرابطة التی انفضت من الشمال؛ «وقامت هذه العصبة لتجدد طبیعة الشعر العربی ولکن فی هدوء وفی غیر ما عنف اوثوره، کما انها لم تجعل من اهدافها قطع الصلة تماما بین الشعر الحدیث والشعر العربی القدیم ، بل کانت علی العکس من ذلک راغبة فی بقاء شیء من القدیم یصل الماضی بالحاضر ولا یقطع العرب المحدثین عن التراث الفکری لابائهم الاقدمین» [7] ویثور جبران علی المجتمع وتقالیده، «وقد کانت ثورته انفعالات صارفة کثیرا ما ضاع صداها، وفی قصة(یوحنا المجنون) یتجسد هذا الشعور حینما یقول علی لسان یوحنا مهاجما رجال الدین المسیحی: تعال ثانیة یا یسوع الحی واطرد باعة الدین من هیا کلک فقد جعلوها مغاثر تتلوی فیها افاعی زیفهم واحتیالهم، تعال وحاسب هولاء القیاصرة فقد اغتصبوا من الضعفاء ما لهم ومال الله» [8]

ادباء الادب المهجر

المهجر الشمالیة: الذین هاجروا الی الولایات الامیریکیة المتحدة والی مناطق اخری من امریکا الشمالیة منهم: امین الریحانی-نعمة الله الحاج و...

 الرابطة القلمیة: تاسست علی ید جبران خلیل جبران عام 1920م ومن ادباءها: جبران، میخائیل نعیمة ، ایلیا ابوماضی، نسیب عریضة و...

 المهجر الجنوبی:هم من هاجروا الی مناطق امریکا الجنوبیة کالبرازیل والارجنتین والمکسیک وفنزوئلا واسس مجموعة من الادباء هناک ما سمی بالعصبة الاندلسیة، ومن اعضاء ها: میشیل نعمان معلوف، فوزی المعلوف، شفیق المعلوف،الیاس فرحات و...
وبعد هذه السیاحة الشائقة فی الادب المهجری والبحث فی نفوس المهجریین یذکر حقائق للادب المهجر من نشاتها و...

«1-التامل روح الادب المهجری، واستطاع المهجریون ان یعمقوا افکارهم ویفسلفوا معاشرهم، بما اضفوه علی نتاجهم من هذه الروح المحلقة التی اکتسبته قیمة خصبة عالیة.

2-نجد بواعث التامل عند المهجریین علی ضوء نظریات علم النفس الحدیث واستنادا الی الظروف الاجتماعیة والنفسیة والثقافیة التی احاطت بادباء المهجر وتوصلت الی ان البواعث تتمثل فی التکوین النفسی الذی هیاهم نحوض تجاربهم ثم غربتهم وتوقهم الی الانعتاق من القیود المادیة والنفسیة وکذلک طبیعتهم الشرقیة الهادئة المیالة الی معرفة الاسرار والولع بما وراء الطبیعة، وکانت روحهم الدینیة التی حملوها معهم من الشرق من اقوی البواعث علی ترسیخ طبیعة التامل فی نفوسهم، والظروف الاجتماعیة التی احیطوا بها جعلتهم ینظرون للحیاظ نظرة حائرة تبحث عن تفسیر لهذا التناقض الذی یبدولهم وهم عاجزون عن ازاحة الستار عن غموضه، وهم لم یتاملوا عن سذاجة وانما کان لهم رصیدهم من الثقافة التی اعطت لتاملاتهم عمقا ورحابةف فقد تاثروا بفکر الشرق وفلسفة المتصوفین. ولم تغب عن اذهانهم روح ابی العلاء ولا افکار ابن سینا، ولا سبحات ابن الفارض ولا فلسفة خیام. وکان لثقافتهم واطلاعهم علی الآداب الشرقیة القدیمة کآداب الفرس والهنود اثر لا ینکر فی اتجاههم الی تامل عالمهم الداخلی والخارجی.

3-حینما نبحث عن بذور التامل فی مسیرة الادب العربی العریقة نجد ان ادباء العرب لم یخل من ظاهرة التامل فی عصوره المتعاقبة، وکان التیار التاملی ضعیفا فی فترات منه احیانا حیث لم یحط باهتمام النقاد القدامی، وربما یرجع هذا الی العداء التقلیدی الذی کان شائعا بین الفلسفة والشعر، وعدم اهتمام النقاد بتحلیل الشعر الصوفی والوقوف علی مقدماته الفنیة.

4-نجد الطرق التعبیریة الفنیة التی لجا الیها المهجریون فی تاملهم الشعری، فالقصة الشعریة بما تتسم به من نضج فنی، وبناء متماسک کانت احدی وسائلهم التعبیریة. وکذلک کان للمطولات الشعریة التی تشبه الملاحم اوالاساطیر دور فی ابراز تاملاتهم والرمز الفنی للتعبیر عن المضمون کان من الوسائل التی عبروا من خلالها ایضا عن افکارهم ومما میز الرمز عندهم انه کان واضحا لا غموض فیه، والحوار الشعری اضفی علی القصیدة فی الشعر المهجری الطابع المسرحی والقصصی وجعل ایقاعها اکثر تاثیرا فی النفس، وکان من وسائلهم فی التعبیر عن تاملاتهم.

5-تاثر المهجریون بالتراث العربی والانسانی عامة وبالادب الاجنبیة واثروا فیها کما جاء فی دیوان (المشرقیات لفیکتور هوجو) الذی اتبع فیه التنویع الموسیقی الذی استحدثه المهجریون فی قصائدهم ومطولاتهم.

6-کانت التجربة الشعریة عندهم ولیدة الظروف التی دفعتهم الی المعاناة الی درجة الاحتراق اوالاستغراق فی مصدر الانفعال، واتسمت افکارهم بالعمق وربما التطرف والمغالات احیانا والالفاظ عندهم تخفی وراء ها دلالات کثیرة وتوحی بعواطف ومعان متعددة غزیرة برغم سهولتها.

7-التطور الذی حدث فی مواقف بعض الادباء من قضایا التامل ومظاهرة التطور الذی حدث فی اسلوب التامل نفسه، فقد تحول عند بعضهم من التامل(المیتافیزیقی) الی التامل العلمی باسلوب یجمع بین شفافیة الحس الادبی وحقائق العلم الحدیث.

8-کان التسامح الدینی طابعا ممیزا لهم. وبعضهم هاجم رجال الدین المسیحی فی قصصه واشعاره وبعضهم انشد القصائد فی مدح النبی(ص) واغتنموا بان الله موجود فی کل الوجود وبعضهم اثرت فیه فکرة التثلیث فی الدین المسیحی ومنهم من نادی بان الادب غایته الاتحاد بالله، ولا غایة له سوی ذلک، ومما اخذته علی بعضهم التهاون فی استعمال الالفاظ التی لا تلیق فی مخاطبة الاله، اواطلاق بعض الاوصاف علی المسمیات العادیة وفیها ما یسئ الی الشعور الدینی الغیور.

9-لم ینصب التامل فی الوجود عندهم علی اصل الکون؟ وکیف وجد؟مثل ما تعرض الفلاسفة لهذا القضیة واختلفوا حولها وردوا اصل العالم الی الماء اوالنار اوالهواء اوالعدد اوالذرة اوالی الوجود نفسه، وانما تاملوا مظاهر الوجود الکونی وحقیقة الوجود الانسانی وبحثوا عن حقیقة سعادة الانسان وادهشهم تناقض القیم التی تحوطه من کل جانب وآمنوا بوحدة الوجود ومنهم من اعتقد فی الوهیة الانسان.

10-ابتعدوا فی بحثهم فی النفس عن مرحلة(الراجماتزم)ای المذهب العلمی الذی رفع لواءه فی امریکا ولیم جیمز وجون دیوی وظلوا فی مرحلة (الایدیالزم ومرحلة الریالزم) والاولی تعنی بالبحث المثالی والتانیة بالبحث الواقعی.

فقد بحثوا فی النفس بمعناها الفلسفی کما هی عند افلاطون وابن سینا والغزالی وتوماس الاکوینی وقد خلط اغلبهم بین النفس والقلب والروح والعقل وآمن البعض بانفصال النفس عن الجسد وآمن بعضهم بالثنائیة والآخرون یریدون تحطیمها.

11-اتسع مفهوم الحب عندهم حتی صار منهاج حیاتهم، واتخذوا من الطبیعة دستورهم فی الحب ومبادئهم ومثلهم العلیا، ومنهم من اتخذ من الطبیعة الحیة رمزا للجهاد، ومنهم من تامل الطبیعیة الریفیة وعالج مشاکلها. وتجاوزوا فی تاملهم للطبیعة مرتبة الاشراف والاشتراک اوالاندماج الی مرتبة الاتحاد اوالفناء الوجدانی واعتمدوا علی التصویر الاسطوری والقصة الواقعیة والرمزیة الشعریةوالقصة النثریة والمقالة القصیرة والکتاب الفلسفی الکامل فی موقفهم من الطبیعة واتحادهم بها حتی غالی بعضهم وتوهم انه یستمد من الطبیعة دینه الذی یعتقده ویومن به.

12-وتناقضوا فی موقفهم من الموت، فقد آمن بعضهم بان الموت والحیاة ممتزجان فلا حیاة ولا موت وانما هناک وجود دائم متحدد واعتقدوا ان ما یصیب الانسان من مصائب فی حیاته هوعقاب له علی جرائم ارتکبها فی (حیوات سابقة) وسموا معتقدهم هذا تجدد الشخصیة واکده نعیمة فی روایته(الیوم الاخیر) ومنهم من رحب بالموت تبرما بالحیاة ومنهم من کرهه تعلقا بها، ومنهم من اعطاه فلسفة اجتماعیة ورآه میدانا للمساواة ومراثیهم کانت متنفسا للتعبیر عن قضایاهم الفلسفیة التی تعلن عن معتقدهم فی الحیاة والموت.

13-وفی موقفهم من الحیاة استخلصت انهم مقبلون علیها برغم نصوصهم التی تهاجم الوجود والناس احیانا، وهاجموا وجه الحیاظ الفاسد ولم یهربوا منها، وثاروا الظلم لکنهم لم یشهروا سلاحا، بل کان جهادهم نواحا، ومنهم من خاض غمارة الحیاة وعمل بالتجارة والصحافة، وتاه فی الغابات وحمل علی ظهره امتعته، ومنهم من فتح المصانع ولاقی ثراء ونجاحا، والشکوی من الحیاة نغم قدیم جدید لانهائی ولکن المهجریین تمیزوا بالشکوی التی تعمق مفهومنا للحیاة وتکشف عن خباهایا، وتبحث عن سر السعادة. » [9]

نموذج من اشعار شعرائ المهجر

«-شقیق معلوف وهومن ادباء الجنوب العصبة الاندلسیة یقول وهویقابل الحیاة متحدیا همومهاک

وحجبت عن اهل الحیاة دموعهم
ودرت علیهم بالرحیق المبرد
اقول لنفسی ان تنهدت فازفری
رویدا علی جمر العذاب المرمد
وعضی یسن البشر ثغرک وانحری
علی شفتیه زفرة المتنهد» [10]

وقد یخضع ادباء الجنوب ویستسلمون بل ویرحبون بمآسی الحیاة وقلوبهم تطفح بالمرارة فنری زکی قنصل یقولک

«ویح قلبی قست علیه اللیالی
وهوراض بما یلاقی، سعید
الف النار فهی برد علیه
کلما مات وقد هه یستعید
یحتفی بالهموم...ما انجاب هم
عنه الا تلاه هم جدید» [11]

النتیجه

ان فئة المهجر الشمالی علی قلة عددهم کانت ابعد اثرا من فئة الجنوب.تاثر المهجریون بالادب الاجنبیة ولکن علی الرغم من اندماجهم فی المجتمع الجدید ومعاشهم وبعد المکانی عن اوطانهم فانهم لم یقطعوا صلتهم بالشرق وتراثه وآدابه.اتسع مفهوم الحب عندهم واتخذوا من الطبیعة دستورهم فی الحب ومبادئهم ومثلهم العلیا.تناقضوا بعض الادباء فی موقفهم من الموت والحیاة و...،هاجموا بعضهم وجه الحیاة الفاسد ولم یهربوا منها، وثاروا الظلم ، ولکنهم لم یشهروا سلاحا، بل کان جهادهم نواحا، ومنهم من خاض غمار الحیاة وعمل بالتجارة والصحافة.حدث التطور فی مواقف بعض الادباء وتحول بعض الادبا الی التامل العلمی باسلوب یجمع بین شفافیة الحس الادبی وبیئته وحقائق عصره.

المصادر والمراجع

1-د.احسان عباس،محمد یوسف نجم،الشعر العربی فی المهجر امریکا الشمالیة،ط2،دارالثقافة،بیروت1974م.

2-انیس المقدسی، الاتجاهات الادبیة فی العالم العربی الحدیث،دار العلم للملایین،بیروت1967م.

3-جبران ،خلیل جبران، عرائس المورج،مطبعة کرم،دارالمعارف، دمشق1974م.
4-د،حسن،جاد،الادب العربی فی المهجر،دارالطباعة المحمدیة،1963م.

5-شفیق،معلوف،نداء المجادیف،دار الاحد ،بیروت1952م.

6-د،صابر، عبدالدایم، ادب المهجر،دار المعارف،القاهره1993م.

7-محمد،عبدالغنی حسن، الشعر العربی فی المهجر،دارالهلال 1393ه.

8-محمد،مصطفی هدارة،التجدید فی شعر المهجر،دارالفکر العربی1957م.

9-میخائیل،نعیمه،جبران ،بیروت1943م.

10-مجلة الادیب،ص16 من قصیدة:الطور الشامخ لزکی قنصل.


[1جبران لمیخاییل نعیمه،ص172

[2انیس المقدسی،
الاتجاهات،الادبیة،ج2،ص68

[3د. محمد مصطفی هدارة،التجدید فی شعر،ص30

[4جبران لمیخاییل نعیمه،ص172

[5د .حسن جاد.الادب العربی،ص63

[6د،صابرعبدالدایم،ادب المهجر،ص19

[7د. محمد هدار.التجدید فی شعر،ص52

[8جبران ،خلیل جبران،عرائس المروج،ص39

[9د،صابر عبدالمنعم،ادب المهجر،ص494 الی497

[10شفیق،معلوف،نداالمجادیف،ص74

[11مجلة الادیب،ص16


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء او المديرات.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى